الأحد، 25 نوفمبر 2012

عظماء بلا مدارس

عظماء بلا مدارس

Writer :
عبدالله صالح الجمعة

About :
” قد يستغرب الكثيرون عنوان هذا الكتاب الذي يوحي بأنه دعوة للخروج من المدرسة وإلغائها , وأنني تلميذ في مدرسة إيفان إيليش الذي دعا في كتابه الشهير “مجتمع بلا مدارس ” إلى تخليص المجتمعات البشرية من المدارس لأسباب عدة , أهمها أن التأثيرات السلبية لـ المدارس التقليدية التلقينية تحد من قدرات الفرد وإمكانياته الإبداعية وقال إيليش بأن بعض النابغين في التعليم يأتي نبوغهم على رغم من المدارس ,لا بـ سببها “
حسناً .. أوافق إيفان إيليش على كثير مما ذكرهـ في كتابه , خاصة فيما يتعلق بـ التأثير السلبي للمدارس , خاصة منها تلك المدارس التلقينيـة التي هي أكثر المدارس انتشاراً في العالم , خاصة فيما يسمى العالم الثالث بما فيه عالمنا العربي , وإن كانت متفاوتة من بلد إلى آخر
فقد أثبتت الدراسات أن الطفل مبدع بطبعه , وأن المجتمع والمدرسة يتحملان جزءاً كبيراً في سبيل تقويض هذا الإبداع ,وهناك دراسة روسية حديثة تشير إلى أن جميع الأطفال يملكون الإبداع وأن 90% منهم يملكون إبداعاً خارقاً وذلك حتى سن الخامسة , ثم تنخفض هذه النسبة بنسبة 10 % في سن السابعة وما إن يصل الطفل إلى سن الثامنة حتى تنحدر موهبة الإبداع لديه إلى 2 % فقط
فالتلقين في المدرسة يعني بتعليم التلاميذ نتاج تفكير الآخرين أكثر من أن يفكروا هم بأنفسهم , كما أنه يحصر مجال تفكير الطفل في الحدود التي وضعها الكتاب المدرسي ,
فتتمثل في ذهن الطفل صورة مفادها أن هذه الحدود خطوط حمراء محرّم تجاوزها وبذلك يتقلّص خيال الطفل وتضعف موهبته على الابتكار والإبداع , فيكبر الطفل ويدخل مرحلة المراهقة والشباب وهو على هذه الحالة من الـ جمود الإبداعي والخيالي ..

Download :
http://www.mediafire.com/?6ah7u3517sjngsb

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق